Lompat ke konten Lompat ke sidebar Lompat ke footer

Syafaat Nabi Shallallahu 'alaihi wa sallam

 Muqaddimah

Abdullah bin Abi Dawud rahimahullah, menyampaikan diakhir embahasan kita nanti

إذا مااعتقدت الدهر يا صاح هذه               فأنت على خير تبيتُ وتُصبحُ

“Jika kamu meyakini selama hidupmu perkara Aqidah yang telah disampaikan wahai Shahabat, maka kamu senantiasa tetap dalam kebaikan dipagi dan petangnya”

Aqidah ini adalah sesuatu yang dipertanggung jawabkan dihadapan Allah Subhaanahu Wa Ta’aala

Sufyan Ats Tsauri rahimahu;;ah Ta’aala pernah ditanya tentang Aqidah

Syu’aib bin Harb rahimahullah berkata:

قلتُ لأبي عبد الله سفيان بن سعيد الثوري : حدِّثني بحديث من السنة؛ ينفعني الله به إذا وقفتُ بين يدي الله تعالى وسأل

قال لي : يا شعيب؛ هذا توكيد وأي توكيد!! اكتب: القرآن كلام الله

 

“Keluarnya Ahli Tauhid dari Ahli Kabair dari Neraka”

وقلْ : يُخرجُ اللهُ العظيمُ بفضلهِ                  من النارِ أجسادًا منَ الفَحمِ تُطرَحُ

على النهرِ في الفِردوسِ تَحيَا بِمَائِهِ                كَحَبَّةِ حملِ السيلِ إذْ جَاءَ يَطفَحُ

“Dan “Katakanlah, Allah keluarkan dengan keutamaan-Nya… dari Api neraka jasad-jasad dari arang dilemparkan (ke sungai) di surga firdaus, menghidupkan sebagaimana benih yang terbawa aliran saat meluap”

هذان البيتان يذكر الناظم رحمه الله فيهما أهل الكبائر من عصاة الموحدين الذين أدخلوا النار بسبب كبائرهم وذنوبهم، وأنهم يخرجون على هذه الهيئة التي ذكر وأنهم يطرحون على أنهار الجنة فيحيون بمائه وتعود لهم صحتهم وتزدان هيأتهم

Pelaku dosa besar dari kalangan muwahhidiin, yang mana mereka dimasukkan ke neraka karena sebab dosa-dosa besar mereka, dan akhirnya mereka keluar dengan kondisi seperti itu mereka dilemparkan ke sungai surga firdaus, sehingga kembali sehat dan baik

(وقل يخرج الله العظيم بفضله) أي يخرجهم من النار وإنما هو فضل من الله وحتى إذنه للشافع فضل من الله وتشريف له أي للشافع.

(من النار أجساداً من الفحم) لأن النار أهلكتهم وأماتتهم وأحرقتهم حتى صاروا فحماً، والفحم هو الجمر الطافي وهو أسود اللون.

(تطرح) أي يلقون على النهر فالجار والمجرور في قوله (على النهر) متعلق بالفعل المضارع (تطرح) .

(الفردوس) اسم من أسماء الجنة، ويطلق أيضاً على أعلى الجنة وفي الحديث، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

Dari Abu Hurairah radhiyallahu ‘anhu, Rasulullah shallallahu ‘alaihi wa sallam bersabda,

فَإِذَا سَأَلْتُمُ اللَّهَ فَسَلُوهُ الفِرْدَوْسَ، فَإِنَّهُ أَوْسَطُ الجَنَّةِ، وَأَعْلَى الجَنَّةِ، وَفَوْقَهُ عَرْشُ الرَّحْمَنِ، وَمِنْهُ تَفَجَّرُ أَنْهَارُ الجَنَّةِ

“Jika kalian meminta sesuatu kepada Allah, mintalah (surga) Firdaus. Karena surga Firdaus adalah surga yang paling tengah dan paling tinggi. Di atasnya adalah ‘Arsy (milik) Ar-Rahman, darinya mengalirlah sungai-sungai surga.” (HR. Bukhari no. 7423)

 

(كحب حميل السيل) وفي بعض النسخ (كحبة حمل السيل) وهما بمعنى واحد، و (الحب) بالكسر هو بروز الصحراء مما ليس بقوت، وقيل هو نبت صغير ينبت في الحشيش، وأما (الحبة) بفتح الحاء فهي ما يزرعه الناس، وحميل السيل أي: الذي يحمله السيل؛ لأن السيل إذا جاء حمل معه البذور ثم يلقيها على جنبتيه ثم تحيى هذه البذور وتنبت بماء السيل، وهكذا الشأن يكون في هؤلاء المخرجين

 

(إذ جاء يطفح) أي: إذ جاء ذلك السيل يعني وقت مجيئه (يطفح) أي فيض، يقال طفح الإناء أي: امتلأ وارتفع الماء فيه.

Mereka adalah Ahlul Kabair dibawah syirik, adapun orang musyrik dan kafir, jika mati dalam kesyirikan dan kekufuran akan kekal di neraka selama-lamanya

Allah Subhaanahu Wa Ta’aala berfirman:

وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لَا يُقْضَىٰ عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا ۚ كَذَٰلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ

Dan orang-orang kafir bagi mereka neraka Jahannam. Mereka tidak dibinasakan sehingga mereka mati dan tidak (pula) diringankan dari mereka azabnya. Demikianlah Kami membalas setiap orang yang sangat kafir. (Qs Fathir: 36)

وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ ۚ أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ

Dan mereka berteriak di dalam neraka itu: "Ya Tuhan kami, keluarkanlah kami niscaya kami akan mengerjakan amal yang saleh berlainan dengan yang telah kami kerjakan". Dan apakah Kami tidak memanjangkan umurmu dalam masa yang cukup untuk berfikir bagi orang yang mau berfikir, (Qs Fathir: 37)

Hukum Bagi Pelaku Dosa Besar Dari Ahli Tauhid

Para pelaku dosa-dosa besar dari kalangan muwahhidin, maka keyakinan Ahlis sunnah bahwa mereka “Tahtal Masyii’ah” dibawah kehendak Allah, Jika Allah berkehendak diadzab maka akan diadzab, dan jika Allah kehendaki mereka diampunia akan diampuni, dan kalaupun mereka dimasukkan ke neraka maka tidak kekal, bahkan akan keluar dengan syafaa’at orang yang Allah izinkan memberi syafaat, juga dengan rahmat Allah Yang Maha Pengasih

Bantahan Untuk Khawarij & Mu’tazilah

Khawarij & Mu’tazilah hukum mereka sama ketika diakhirat bagi pelaku dosa besar yakni Kekal di dalam Neraka

Di dalam dua bait ini pula isyarat tentang kenikmatan surga dan neraka beserta adzabnya, Keimanan kita terhadap surga dan neraka dan segala rincian penjelasannya dari Al-Qur’an maupun Sunnah maka itu termasuk dalam rukun iman yang ke 5 iman kepada Hari kiamat.

 

Syafaat Nabi shallallahu ‘alaihi wa sallam

 

وإن رسولَ اللهِ لِلخَلقِ شَافِعٌ                          وقُلْ في عذاب القبرِ حقٌّ موَضَّحُ

“Dan bahwa Rasulullah memberi syafaat kepada makhluk, dan katakanlah tentang adzab kubur adalah perkara yang haqq dan telah dijelaskan”

(وإن رسول الله) فيه الإيمان بالرسول صلى الله عليه وسلم وبجميع خصائصه، والرسول: هو من بعثه الله بوحيه الكريم وذكره الحكيم مبشراً ونذيراً وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً.

Pengertian Rasul:

معنى عام :

رجل إنسي حر أوحي إليه بشرع وبعث إلى قوم

معنى خاص ف الرسول بعث إلى قوم مخالف أما النبي بعث إلى قوم موافقين

والمراد برسول الله هنا، أي محمد صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين وإمام المرسلين وقائد الغر المحجلين، صاحب المقام المحمود والحوض المورود الشافع المشفع صلوات الله وسلامه عليه.

(للخلق) إشارة إلى الشفاعة العظمى التي تكون في عرصات يوم القيامة والتي يغبطه عليها الأولون والآخرون، وهذه الشفاعة من الرسول صلى الله عليه وسلم تكون لجميع الخلائق بأن يبدأ في حسابهم، وحديث الشفاعة حديث متواتر قد ورد من عدة أوجه عن الجماعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم منهم أبو بكر وابن عمر وابن عباس وأبو هريرة وأنس وحذيفة وغيرهم رضي الله تعالى عن الصحابة أجمعين، ومن هذه الأحاديث ما رواه الشيخان من حديث أبي هريرة –رضي الله تعالى عنه- قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنا سيد الناس يوم القيامة وهل تدرون مم ذلك؟ يجمع الله الناس الأولين والآخرين في صعيد واحد يسمعهم الداعي وينفذهم البصر وتدنو الشمس فيبلغ الناس من الغم والكرب ملا يطيقون ولا يحتملون فيقول الناس ألا ترون ما قد بلغكم ألا تنظرون من يشفع لكم إلى ربكم فيقول بعض الناس لبعض عليكم بآدم

فيأتون آدم عليه السلام فيقولون له أنت أبو البشر خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه وأمر الملائكة فسجدوا لك اشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه ألا ترى إلى ما قد بلغنا فيقول آدم إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإنه نهاني عن الشجرة فعصيته نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى نوح،

 فيأتون نوحا فيقولون يا نوح إنك أنت أول الرسل إلى أهل الأرض وقد سماك الله عبدا شكورا اشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه فيقول إن ربي عز وجل قد غضب اليوم غضباً لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإنه قد كانت لي دعوة دعوتها على قومي نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى إبراهيم،

فيأتون إبراهيم فيقولون يا إبراهيم أنت نبي الله وخليله من أهل الأرض اشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه فيقول لهم إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإني قد كنت كذبت ثلاث كذبات فذكرهن أبو حيان في الحديث نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى موسى،

فيأتون موسى فيقولون يا موسى أنت رسول الله فضلك الله برسالته وبكلامه على الناس اشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه فيقول إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإني قد قتلت نفساً لم أومر بقتلها نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري ذهبوا إلى عيسى،

فيأتون عيسى فيقولون يا عيسى أنت رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه وكلمت الناس بالمهد صبيا اشفع لنا ألا ترى إلى ما نحن فيه فيقول عيسى إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله قط ولن يغضب بعده مثله ولم يذكر ذنبا نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى محمد صلى الله عليه وسلم، فيأتون محمداً صلى الله عليه وسلم

فيقولون يا محمد أنت رسول الله وخاتم الأنبياء قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر اشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه فأنطلق فآتي تحت العرش فأقع ساجدا لربي عز وجل ثم يفتح الله علي من محامده وحسن الثناء عليه شيئا لم يفتحه على أحد قبلي ثم يقال يا محمد ارفع رأسك سل تعطه واشفع تشفع فأرفع رأسي فأقول: أمتي يا رب أمتي يا رب فيقال يا محمد أدخل من أمتك من لا حساب عليهم من الباب الأيمن من أبواب الجنة وهم شركاء الناس فيما سوى ذلك من الأبواب ثم قال والذي نفسي بيده إن ما بين المصراعين من مصاريع الجنة كما بين مكة وحمير أو كما بين مكة وبصرى".1

ويدخل في عموم قول الناظم: (للخلق شافع) الإيمان بجميع أنواع الشفاعات الواردة المختصة بالنبي صلى الله عليه وسلم

مثل شفاعته لأهل الجنة بدخول الجنة

وشفاعته لعمه أبي طالب بأن يخفف عنه العذاب،

 وشفاعته لأهل الكبائر ممن استحقوا دخول النار بأن لا يدخلوها، ومن دخلها منهم بأن يخرج منها،

وهذه الشفاعة يشاركه فيها الأنبياء والصالحون والملائكة

 

وقُلْ في عذاب القبرِ حقٌّ موَضَّحُ

Pertanyaan Di Alam Kubur

 

ثم إن هذين الملكين يأتيان العبد في قبره ويجلسانه ويسألانه من ربك وما دينك ومن نبيك. ولذا من الأمور المهمة نشر هذه الأصول الثلاثة بين الناس وتعليمهم إياها لأنها أول ما يسأل عنه الإنسان في قبره. ولذا كان من نصيحة الإمام محمد بن عبد الوهاب للأمة تأليفه لرسالته الجليلة الأصول الثلاثة وأدلتها. وعلى ضوء جواب الإنسان على هذه الأسئلة وتثبيت الله له من عدم تثبيته يكون الناس على قسمين قسم يعذبون في قبورهم وقسم ينعمون

 

Adzab Kubur itu Benar adanya

 

وعذاب القبر حق، قال الله في حق آل فرعون: {النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ} (غافر:46) فهم الآن يعذبون في القبر يومياً إلى قيام الساعة وهذا حال كل كافر بالله، أما أهل التوحيد ممن هم عصاة وأهل كبائر ليس تعذيبهم في القبر كتعذيب الكافر وإنما يعذبون على قدر كبائرهم. وأما المؤمن فإنه منعم في قبره. ولا يجوز إنكار عذاب القبر ونعيمه بالعقل والمنطق والتجارب

Aditya Bahari
Aditya Bahari Alumni LIPIA Jakarta, Pengasuh Pejalansunnah, Staf Pengajar di PP Darut Taqwa Boyolali

Posting Komentar untuk "Syafaat Nabi Shallallahu 'alaihi wa sallam"