Keimanan terhadap hari kiamat
Keimanan terhadap hari kiamat
( Oleh Aditya
Bahari)
22 (ولا تنكرن جهلاً نكيراً ومنكراً … ولا الحوض والميزان إنك تنصح)
Pengertian Iman kepada hari akhir:
الإيمان بكل ما أخبر الله به وما أخبر به رسوله صلى الله عليه
وسلم مما يكون بعد الموت.
“Keimanan kita dengan setiap yang
Allah kabarkan dan juga Rasulullah shallallahu ‘alaihi wa sallam kabarkan
dimana terjadinya setelah kematian”
Pengertian ini mencakup segala yang
terjadi setelah kematian, diawali dengan masuk kubur, sampai terpisahnya
manusia menjadi dua golongan, disurga atau di neraka, masuk juga dalam iman terhadap
hari akhir adalah beriman dengan tanda-tanda hari kiamat, yang merupakan alamat
dan tanda dekatnya hari kiamat, diantaranya juga harus mengimani tentang fitnah
kubur, adzab dan siksanya, serta kenikmatannya
Rasulullah shallallahu ‘alaihi wa
sallam bersabda:
"عذاب القبر حق"،
Adzab kubur itu benar adanya.
Dan beliau ‘alaihis salaam berlindung
tiap akhir sebelum salam 4 doa
Imam Tirmidzi (1071) meriwayatkan dari
Abu Hurairah –radhiyallahu ‘anhu- berkata: Rasulullah –shallallahu ‘alaihi wa
sallam- bersabda:
( إِذَا قُبِرَ الْمَيِّتُ أَوْ قَالَ
أَحَدُكُمْ أَتَاهُ مَلَكَانِ أَسْوَدَانِ أَزْرَقَانِ يُقَالُ لأَحَدِهِمَا
الْمُنْكَرُ وَالآخَرُ النَّكِيرُ ، فَيَقُولَانِ : مَا كُنْتَ تَقُولُ فِي هَذَا
الرَّجُلِ ؟ فَيَقُولُ مَا كَانَ يَقُولُ : هُوَ عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ ،
أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ
. فَيَقُولانِ : قَدْ كُنَّا نَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُولُ هَذَا ، ثُمَّ يُفْسَحُ
لَهُ فِي قَبْرِهِ سَبْعُونَ ذِرَاعًا فِي سَبْعِينَ ، ثُمَّ يُنَوَّرُ لَهُ فِيهِ
، ثُمَّ يُقَالُ لَهُ : نَمْ ، فَيَقُولُ : أَرْجِعُ إِلَى أَهْلِي فَأُخْبِرُهُمْ
، فَيَقُولَانِ : نَمْ كَنَوْمَةِ الْعَرُوسِ الَّذِي لا يُوقِظُهُ إِلا أَحَبُّ
أَهْلِهِ إِلَيْهِ حَتَّى يَبْعَثَهُ اللَّهُ مِنْ مَضْجَعِهِ ذَلِكَ .وَإِنْ
كَانَ مُنَافِقًا قَالَ : سَمِعْتُ النَّاسَ يَقُولُونَ فَقُلْتُ مِثْلَهُ لا
أَدْرِي . فَيَقُولَانِ : قَدْ كُنَّا نَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُولُ ذَلِكَ ،
فَيُقَالُ لِلأَرْضِ : الْتَئِمِي عَلَيْهِ ، فَتَلْتَئِمُ عَلَيْهِ ،
فَتَخْتَلِفُ فِيهَا أَضْلاعُهُ ، فَلا يَزَالُ فِيهَا مُعَذَّبًا حَتَّى
يَبْعَثَهُ اللَّهُ مِنْ مَضْجَعِهِ ذَلِكَ ) والحديث حسنه الألباني في صحيح
الترمذي .
“Apabila mayit atau salah seorang dari
kalian sudah dikuburkan, ia akan didatangi dua malaikat hitam dan biru, salah
satunya Mungkar dan yang lain Nakir, keduanya berkata: Apa pendapatmu tentang
orang ini (Nabi Muhammad)?, maka ia menjawab sebagaimana ketika di dunia:
Abdullah dan Rasul-Nya, aku bersaksi bahwa tiada Tuhan yang berhak disembah
kecuali Allah, dan aku bersaksi bahwa Muhammad adalah utusan Allah. Keduanya
berkata: Kami telah mengetahui bahwa kamu dahulu telah mengatakan itu. Kemudian
kuburannya diperluas 70 x 70 hasta, dan diberi penerangan, da dikatakan:
Tidurlah. Dia menjawab: “Aku mau pulang ke rumah untuk memberitahu keluargaku”.
Keduanya berkata: “Tidurlah, sebagaimana tidurnya pengantin baru, tidak ada
yang dapat membangunkannya kecuali orang yang paling dicintainya, sampai Allah
membangkitkannya dari tempat tidurnya tersebut”.
Apabila yang meninggal adalah orang
munafik, ia menjawab : Aku mendengar orang mengatakan akupun mengikutinya dan
saya tidak tahu. Keduanya berkata: kami berdua sudah mengetahui bahwa kamu
dahulu mengatakan itu. Dikatakan kepada bumi: Himpitlah dia, maka dihimpitlah jenazah
tersebut sampai tulang rusuknya berserakan, dan ia akan selalu merasakan adzab
sampai Allah bangkitkan dari tempat tidurnya tersebut. (Hadits ini dihasankan
oleh Al Baani dalam shahih Tirmidzi)
Keimanan dengan Malaikat
فالإيمان بالمنكر والنكير من الإيمان باليوم الآخر. وقد سأل رجل
الإمام أحمد: هل نقول المنكر والنكير أم الملكين؟ قال: "المنكر
والنكير هكذا هو".
فالحديث صح في ذكر هذين الاسمين فيجب الإيمان بهذين الاسمين
والمعتزلة الذين يحكمون عقولهم في الشرع يردون هذا ولا يؤمنون
به ويقولون: لا يصح أن يقال عن بعض ملائكة الله أنه منكر ونكير فأنكروا هذا بالعقل
وهذا من غلبة الجهل وقلة العلم من هؤلاء بالشرع ولذا قال الناظم: (جهلاً) أي لا
تنكرن يا صاحب السنة بسبب الجهل هذا الأمر. وهذا إشارة منه إلى أنه لا ينكر منكرا
ونكير إلا الجاهل، أما العالم بالكتاب والسنة فأنه يؤمن به
Pertanyaan Di Alam Kubur
ثم إن هذين الملكين يأتيان العبد في قبره ويجلسانه ويسألانه من ربك وما دينك ومن نبيك. ولذا من الأمور المهمة نشر
هذه الأصول الثلاثة بين الناس وتعليمهم إياها لأنها أول ما يسأل عنه الإنسان في
قبره. ولذا كان من نصيحة الإمام محمد بن عبد الوهاب للأمة تأليفه لرسالته الجليلة الأصول الثلاثة وأدلتها. وعلى ضوء جواب الإنسان على هذه
الأسئلة وتثبيت الله له من عدم تثبيته يكون الناس على قسمين قسم يعذبون في قبورهم
وقسم ينعمون
Adzab Kubur itu Benar adanya
وعذاب القبر حق، قال الله في حق آل فرعون: {النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ
تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ} (غافر:46) فهم
الآن يعذبون في القبر يومياً إلى قيام الساعة وهذا حال كل كافر بالله، أما أهل
التوحيد ممن هم عصاة وأهل كبائر ليس تعذيبهم في القبر كتعذيب الكافر وإنما يعذبون
على قدر كبائرهم. وأما المؤمن فإنه منعم في قبره. ولا يجوز إنكار عذاب القبر
ونعيمه بالعقل والمنطق والتجارب
Mengisyaratkan tentang keimanan kepada
Malaikat
1.
الإيمان
بالملائكة عموماً وبأسمائهم ووظائفهم وأوصافهم وأعدادهم الواردة في الكتاب والسنة
إجمالاً
2.
وتفصيلا
Al Haudh
(ولا الحوض والميزان إنك
تنصح) أي ولا تنكرن جهلاً الحوض المورود والذي أعده الله
لنبيه ولأمته. وجاء وصف هذا الحوض أن: "طوله شهر وعرضه شهر، ومائه أحلى من
العسل، وأطيب من ريح المسك، وعدد كيزانه عدد نجوم السماء، من شرب منه شربةً لم
يظمأ بعدها أبداً" أخرجه البخاري برقم (6579)
، ومسلم برقم (2292)
Hadits-hadits tentang haudh( telaganya
Nabu) haditsnya mutawatir
وأحاديث الحوض متواترة كما ذكر ذلك السيوطي وغيره وذكر أنه مروي
عن خمسين صحابياً. وجاء في الحديث: "لكل نبي حوض".2 وفي بعض الأحاديث
ذكر صلى الله عليه وسلم "أن بعض الناس يذاد عن هذا الحوض فيقول النبي أصحابي
أصحابي فيقال له إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك"، أخرجه
البخاري برقم (6582) ، ومسلم برقم (2304)
Keimanan terhadap Mizan
(والميزان) ومن الإيمان باليوم الآخر الإيمان
بالميزان الذي ينصب يوم القيامة {و َنَضَعُ الْمَوَازِينَ
الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَإِنْ كَانَ
مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ} (الأنبياء:47)
، فتوزن الأعمال والدواوين والأشخاص. وهو ميزان حقيقي وهو كفتان يوضع على
كفة الحسنات ويوضع على كفة السيئات. ومن ذلك حديث البطاقة.
والشاهد فيه ذكر الكفتين وهو قوله (فتوضع البطاقة في كفة
والسجلات في كفة) . وجاء فس بعض الآثار: "له لسان وكفتان"، وهو مروي عن
ابن عباس ـ رضي الله تعالى عنهما ـ ذكره أبو الشيخ من طريق الكلبي، ويروي أيضاً عن
الحسن، ولم يأتي ذكر اللسان في حديث مرفوع. وأحاديث الميزان متواترة، والقرآن مليء
بالآيات عن الميزان،
Yang ditimbang adalah amalan sekecil
semut, baik suatu amal shalih ataupun dosa dan maksiat
وهي موازين تزن بمثاقيل الذر {فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ
ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ.وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ}
(الزلزلة:8،7) . ويدخل تحت هذا الإيمان بالدواوين
Mengambil catatan amalannya dengan
tangan kanan atau kiri
وأخذ الكتاب باليمين أو بالشمال من وراء الظهر، وما يتبع ذلك من
نعيم أو عذاب، ومن انقسام إلى فريقين فريق في الجنة وفريق في السعير
Posting Komentar untuk "Keimanan terhadap hari kiamat"