Lompat ke konten Lompat ke sidebar Lompat ke footer

AL WASAIL LAHAA AHKAAM AL MAQOOSID

 

‌‌الوسائل لها أحكام المقاصد

الزوائد لها أحكام المقاصد

 

Berkata Asy Syaikh Abdurrahman As Se’di rahimahullah:

وسائل الأمور كالمقاصد واحكم بهذا الحكم للزوائد

Bait ke 24

“Hukum sarana berbagai perkara sama seperti (hukum) tujuan. Tetapkanlah hukum ini juga untuk aktifitas tambahan (zawaid)”

Makna

معنى القاعدتين : أن الوسيلة لها أحكام المقصد أمرا ونهيا، وثوابا وعقابا ؛ انظر إلى الكتاب مباشرة

 

Penjelasan

Dalam bait ini an Nadzim menyebutkan 2 kaedah

Pertama: “sarana memiliki hukum tujuan”

Kedua: “tambahan aktifitas lain memiliki hukum tujuan”

 

المقاصد : الغايات المرادة في الأمر والنهي.

الوسائل: الذرائع الموصلة إلى المقاصد

الزوائد : الأمور التي تجري تتميما للفعل

 

ولا تقربوا الزنا

ولا تقربوا الفواحش

قال- تعالى-: {وَلا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ} هذه الوصية الرابعة؛ الفواحش جمع فاحشة، والمراد بها: المعصية، سُمِّيت المعصية فاحشة لقبْحها وشناعتها، يعني: ‌لا ‌تقربوا المعاصي.

ولاحظوا قوله: {وَلا تَقْرَبُوا} ما قال: ولا تفعلوا الفواحش، بل قال: {وَلا تَقْرَبُوا} ؛ ليشمل ذلك المنع من الوسائل التي تؤدِّي إلى المعاصي. حرّم المعاصي وحرّم الوسائل المؤدِّية إليها، فمثلاً: تبرُّج النساء من قُرْبان الفواحش، لأن تبرُّج النساء وسيلة إلى الزنا، فالزينة والسُّفور من التطرُّق إلى الزنا؛ ونهى الله عن قُربان الزنا: {وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى} ، ما قال: ولا تفعلوا الزنا، قال: {وَلا تَقْرَبُوا} لأن النهي عن القُربان أبلغ من النهي عن نفس الفعل ليمنع الوسيلة إليه؛ وحرّم النظر إلى ما حرّم الله لأن النظر إلى ما حرّم الله- كالنظر إلى المرأة- وسيلة إلى الزنا، وحرّم السماع- سماع الكلام الماجن، والأغاني، والمزامير- لأنها وسائل إلى المحرّمات.

فقوله: {وَلا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ} يعني: لا تتعاطوا الأسباب التي تؤدِّي إلى المعاصي، بل تجنّبوها من نظر وسماعٍ وسُفور وتبرُّج وغير ذلك من الوسائل والأسباب التي تؤدي إلى الفواحش

( إعانة المستفيد )

Allah Subhaanahu Wa Ta’aala:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ

“Hai orang-orang yang beriman, janganlah kamu mengikuti langkah-langkah setan” (Qs An Nuur 21)

تحريم السفر للمرأة

Dari Abu Hurairah radhiallahu’anhu, Nabi Shallallahu’alaihi wasallam bersabda:

لَا يَحِلُّ لاِمْرَأَةٍ تُؤْمِنُ باللَّهِ وَالْيَومِ الآخِرِ، تُسَافِرُ مَسِيرَةَ يَومٍ وَلَيْلَةٍ إلَّا مع ذِي مَحْرَمٍ عَلَيْهَا

Tidak halal bagi seorang wanita yang beriman kepada Allah dan hari akhir, bersafar yang jauhnya sejauh perjalanan sehari semalam, kecuali bersama mahramnya” (HR. Muslim no.1339).

تحريم مصافحة النساء

 

الوسيلة لها حكم مقصدها، فإذا كان المقصد مأموراً بها كانت الوسيلة مأموراً بها، وإذا كان المقصد منهياً عنه كانت الوسيلة منهياً عنها،

Wasilah atau sarana itu memiliki hukum yang sama dengan tujuan, jika tujuannya merupakan perkara yang diperintahkan maka sarananya juga hukumnya perintah, jika tujuannya perkara  yang dilarang, maka hukum saranya (wasilahnya) juga dilarang”!

Contoh:

فذهابك إلى المسجد لأداء صلاة الجماعة الواجبة عليك واجب؛ لأن صلاة الجماعة واجبة

Perginya kamu ke masjid untuk menegakkan sholat wajib, maka hukum perginya adalah wajib, karena sholat berjamaah hukumnya wajib

Allah Subhaanahu Wa Ta’aala berfirman:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ

“Hai orang-orang beriman, apabila diseru untuk menunaikan shalat Jum’at, maka bersegeralah kamu kepada mengingat Allah dan tinggalkanlah jual beli. Yang demikian itu lebih baik bagimu jika kamu mengetahui.” (QS. Al Jumu’ah: 9).

وشراؤك الطيب لتتطيب به يوم الجمعة مستحب؛ لأن التطيب يوم الجمعة مستحب. وشراؤك الطيب لتتطيب به يوم الجمعة مستحب؛ لأن التطيب يوم الجمعة مستحب.

Kamu membeli, parfum dengannya kamu pakai untuk mendatangi sholat jum’at hukumnya sunnah, karena hukum memakai parfum (minyak wangi) dihari Jum’at sunnah

Dari Ibnu ‘Abbas radhiyallahu ‘anhuma, Rasulullah shallallahu ‘alaihi wa sallam bersabda,

فَمَنْ جَاءَ إِلَى الْجُمُعَةِ فَلْيَغْتَسِلْ، وَإِنْ كَانَ طِيبٌ فَلْيَمَسَّ مِنْهُ، وَعَلَيْكُمْ بِالسِّوَاكِ

“Siapa saja yang mendatangi shalat Jum’at, maka mandilah. Jika memiliki minyak wangi, hendaklah memakainya. Dan hendaklah memakai siwak.” (HR. Ibnu Majah no. 1098, hadits hasan)

 

وتحصيلك الماء لتغتسل به من الجنابة واجب مع القدرة؛ لأن الغسل من الجنابة واجب.

Mendapatkan air, untuk mandi janabah (bagi yang mampu) hukumnya wajib, karena mandi janabah hukumnya wajib

وشراؤك السلاح لتقتل به مسلماً محرم؛ لأن قتل المسلم حرام.

Kamu membeli senjata untuk membunuh seorang muslim hukumnya haram, karena membunuh seorang muslim hukumnya haram

 

وهكذا قال هنا: (واحكم بهذا الحكم للزوائد): الزوائد: هي المتممات، فمثلاً: ذهابك إلى المسجد هذا وسيلة لأداء الصلاة في المسجد، لكن رجوعك إلى منزلك بعد أداء الفريضة متمم.

ذهابك إلى الحج بالسيارة أو بالطائرة وسيلة؛ لكن رجوعك متمم.

فيقول: كما أن الوسيلة قد تكون عبادة يؤجر عليها وقد تكون بخلاف ذلك، فكذلك الزوائد المتممات، فكما أن لك في ذهابك إلى المسجد بكل خطوة حسنة تكتب وخطيئة تحط فكذلك رجوعك إلى البيت، ولذا جاء في الصحيحين أن الرجل الذي كان يذهب إلى المسجد ويجيء قال للنبي عليه الصلاة والسلام: (إني أريد أن يكتب لي ممشاي إلى المسجد ورجوعي إذا رجعت إلى أهلي، فقال له النبي عليه الصلاة والسلام: إن الله قد جمع لك ذلك كله).

فالرجوع يثاب عليه لأنه متمم، إذاً الزوائد هنا هي المتممات

 

Lihat Zawaid Ushaimi

 

 

 

Aditya Bahari
Aditya Bahari Alumni LIPIA Jakarta, Pengasuh Pejalansunnah, Staf Pengajar di PP Darut Taqwa Boyolali

Posting Komentar untuk "AL WASAIL LAHAA AHKAAM AL MAQOOSID"