AL WASAIL LAHAA AHKAAM AL MAQOOSID
الوسائل لها أحكام المقاصد
الزوائد لها أحكام المقاصد
Berkata Asy Syaikh Abdurrahman As
Se’di rahimahullah:
وسائل الأمور كالمقاصد واحكم بهذا الحكم للزوائد
Bait ke 24
“Hukum sarana berbagai perkara sama
seperti (hukum) tujuan. Tetapkanlah hukum ini juga untuk aktifitas tambahan
(zawaid)”
Makna
معنى القاعدتين : أن الوسيلة لها أحكام المقصد أمرا ونهيا،
وثوابا وعقابا ؛ انظر إلى الكتاب مباشرة
Penjelasan
Dalam bait ini an Nadzim menyebutkan 2
kaedah
Pertama: “sarana memiliki hukum tujuan”
Kedua: “tambahan aktifitas lain
memiliki hukum tujuan”
المقاصد : الغايات المرادة في الأمر والنهي.
الوسائل: الذرائع الموصلة إلى المقاصد
الزوائد : الأمور التي تجري تتميما للفعل
ولا تقربوا الزنا
ولا تقربوا الفواحش
قال- تعالى-: {وَلا تَقْرَبُوا
الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ} هذه الوصية الرابعة؛
الفواحش جمع فاحشة، والمراد بها: المعصية، سُمِّيت المعصية فاحشة لقبْحها
وشناعتها، يعني: لا تقربوا المعاصي.
ولاحظوا قوله: {وَلا تَقْرَبُوا} ما
قال: ولا تفعلوا الفواحش، بل قال: {وَلا تَقْرَبُوا} ؛
ليشمل ذلك المنع من الوسائل التي تؤدِّي إلى المعاصي. حرّم المعاصي وحرّم الوسائل
المؤدِّية إليها، فمثلاً: تبرُّج النساء من قُرْبان الفواحش، لأن تبرُّج النساء
وسيلة إلى الزنا، فالزينة والسُّفور من التطرُّق إلى الزنا؛ ونهى الله عن قُربان
الزنا: {وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى} ، ما قال: ولا تفعلوا الزنا، قال: {وَلا
تَقْرَبُوا} لأن النهي عن القُربان أبلغ من النهي عن نفس الفعل ليمنع الوسيلة
إليه؛ وحرّم النظر إلى ما حرّم الله لأن النظر إلى ما حرّم الله- كالنظر إلى
المرأة- وسيلة إلى الزنا، وحرّم السماع- سماع الكلام الماجن، والأغاني، والمزامير-
لأنها وسائل إلى المحرّمات.
فقوله: {وَلا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ}
يعني: لا تتعاطوا الأسباب التي تؤدِّي إلى المعاصي، بل تجنّبوها من نظر
وسماعٍ وسُفور وتبرُّج وغير ذلك من الوسائل والأسباب التي تؤدي إلى الفواحش
( إعانة المستفيد )
Allah Subhaanahu Wa Ta’aala:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا
تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ
“Hai orang-orang yang beriman, janganlah kamu mengikuti
langkah-langkah setan” (Qs An Nuur 21)
تحريم السفر للمرأة
Dari Abu Hurairah radhiallahu’anhu,
Nabi Shallallahu’alaihi wasallam bersabda:
لَا يَحِلُّ لاِمْرَأَةٍ تُؤْمِنُ باللَّهِ وَالْيَومِ الآخِرِ،
تُسَافِرُ مَسِيرَةَ يَومٍ وَلَيْلَةٍ إلَّا مع ذِي مَحْرَمٍ عَلَيْهَا
“Tidak
halal bagi seorang wanita yang beriman kepada Allah dan hari akhir, bersafar
yang jauhnya sejauh perjalanan sehari semalam, kecuali bersama mahramnya” (HR.
Muslim no.1339).
تحريم مصافحة النساء
الوسيلة لها حكم مقصدها، فإذا كان المقصد مأموراً بها كانت
الوسيلة مأموراً بها، وإذا كان المقصد منهياً عنه كانت الوسيلة منهياً عنها،
Wasilah atau sarana itu memiliki hukum
yang sama dengan tujuan, jika tujuannya merupakan perkara yang diperintahkan
maka sarananya juga hukumnya perintah, jika tujuannya perkara yang dilarang, maka hukum saranya (wasilahnya)
juga dilarang”!
Contoh:
فذهابك إلى المسجد لأداء صلاة الجماعة الواجبة عليك واجب؛ لأن
صلاة الجماعة واجبة
Perginya kamu ke masjid untuk
menegakkan sholat wajib, maka hukum perginya adalah wajib, karena sholat
berjamaah hukumnya wajib
Allah Subhaanahu Wa Ta’aala berfirman:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا
نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ
وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ
“Hai orang-orang beriman, apabila
diseru untuk menunaikan shalat Jum’at, maka bersegeralah kamu kepada mengingat
Allah dan tinggalkanlah jual beli. Yang demikian itu lebih baik bagimu jika
kamu mengetahui.” (QS. Al Jumu’ah: 9).
وشراؤك الطيب لتتطيب به يوم الجمعة مستحب؛ لأن التطيب يوم
الجمعة مستحب. وشراؤك الطيب لتتطيب به
يوم الجمعة مستحب؛ لأن التطيب يوم الجمعة مستحب.
Kamu membeli, parfum dengannya kamu
pakai untuk mendatangi sholat jum’at hukumnya sunnah, karena hukum memakai
parfum (minyak wangi) dihari Jum’at sunnah
Dari Ibnu ‘Abbas radhiyallahu ‘anhuma,
Rasulullah shallallahu ‘alaihi wa sallam bersabda,
فَمَنْ جَاءَ إِلَى الْجُمُعَةِ فَلْيَغْتَسِلْ، وَإِنْ كَانَ
طِيبٌ فَلْيَمَسَّ مِنْهُ، وَعَلَيْكُمْ بِالسِّوَاكِ
“Siapa saja yang mendatangi shalat
Jum’at, maka mandilah. Jika memiliki minyak wangi, hendaklah memakainya. Dan
hendaklah memakai siwak.” (HR. Ibnu Majah no. 1098, hadits hasan)
وتحصيلك الماء لتغتسل به من الجنابة واجب مع القدرة؛ لأن الغسل
من الجنابة واجب.
Mendapatkan air, untuk mandi janabah (bagi
yang mampu) hukumnya wajib, karena mandi janabah hukumnya wajib
وشراؤك السلاح لتقتل به مسلماً محرم؛ لأن قتل المسلم حرام.
Kamu membeli senjata untuk membunuh
seorang muslim hukumnya haram, karena membunuh seorang muslim hukumnya haram
وهكذا قال هنا: (واحكم بهذا الحكم للزوائد): الزوائد: هي
المتممات، فمثلاً: ذهابك إلى المسجد هذا وسيلة لأداء الصلاة في المسجد، لكن رجوعك
إلى منزلك بعد أداء الفريضة متمم.
ذهابك إلى الحج بالسيارة أو بالطائرة وسيلة؛ لكن رجوعك متمم.
فيقول: كما أن الوسيلة قد تكون عبادة يؤجر عليها وقد تكون بخلاف
ذلك، فكذلك الزوائد المتممات، فكما أن لك في ذهابك إلى المسجد بكل خطوة حسنة تكتب
وخطيئة تحط فكذلك رجوعك إلى البيت، ولذا جاء في الصحيحين أن الرجل الذي كان يذهب
إلى المسجد ويجيء قال للنبي عليه الصلاة والسلام: (إني أريد أن يكتب لي ممشاي إلى
المسجد ورجوعي إذا رجعت إلى أهلي، فقال له النبي عليه الصلاة والسلام: إن الله قد
جمع لك ذلك كله).
فالرجوع يثاب عليه لأنه متمم، إذاً الزوائد هنا هي المتممات
Lihat Zawaid Ushaimi
Posting Komentar untuk "AL WASAIL LAHAA AHKAAM AL MAQOOSID"