AQIDAH AHLIS SUNNAH TERHADAP SAHABAT
عقيدة أهل السنة في الصحابة
AQIDAH AHLIS SUNNAH TERHADAP SAHABAT
(Oleh : Aditya Bahari)
Keutamaan Para Shahabat Nabi
shallallahu ‘alaihi wa sallam
Allah Subhaanahu Wa Ta’aala berfirman:
وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ
الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ
اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا
الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ
Orang-orang yang terdahulu lagi yang
pertama-tama (masuk Islam) dari golongan muhajirin dan anshar dan orang-orang
yang mengikuti mereka dengan baik, Allah ridha kepada mereka dan merekapun
ridha kepada Allah dan Allah menyediakan bagi mereka surga-surga yang mengalir
sungai-sungai di dalamnya selama-lamanya. Mereka kekal di dalamnya. Itulah
kemenangan yang besar. (Qs At Taubah: 100)
Allah Subhaanahu Wa Ta’aala berfirman:
مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ
مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ۖ تَرَاهُمْ رُكَّعًا
سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا ۖ سِيمَاهُمْ فِي
وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ۚ ذَٰلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ ۚ
وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ
Muhammad itu adalah utusan Allah dan
orang-orang yang bersama dengan dia adalah keras terhadap orang-orang kafir,
tetapi berkasih sayang sesama mereka. Kamu lihat mereka ruku' dan sujud mencari
karunia Allah dan keridhaan-Nya, tanda-tanda mereka tampak pada muka mereka
dari bekas sujud. Demikianlah sifat-sifat mereka dalam Taurat dan sifat-sifat
mereka dalam Injil. (Qs Al Fath: 29)
Rasulullah shallallahu ‘alaihi wa
sallam bersabda:
خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي ثُمَّ الَّذِيْنَ يَلُوْنَهُمْ ثُمَّ
الَّذِيْنَ يَلُوْنَهُمْ
“Sebaik-baik manusia ialah pada
generasiku, kemudian generasi berikutnya, kemudian generasi berikutnya.” (Hadits
shohih. Diriwayatkan oleh al-Bukhari, no. 3651, dan Muslim, no. 2533)
«من لقي النبي صلّى اللَّه عليه وسلم مؤمنا به ومات على الإسلام»
"Siapa yang bertemu Nabi shallallahu 'alaihi wa sallam, beriman dengannya, dan mati dalam keadaan muslim" (Al Ishoobah fii tayiizish shohaabah: 1/130)
TINGKATAN SHAHABAT NABI DALAM KHILAFAH
& DALAM KEUTAMAAN
Berkata Asy Syaikh Abdullah bin Abi Dawud
rahimahullah:
وقل: إن خير الناس بعد محمد … وزيراه قدماً ثم عثمان الأرجح
Dan katakanlah: Sesungguhnya
sebaik-baik manusia setelah Muhammad
dua penolongnya (yaitu Abu Bakar
dan Umar) yang lebih dulu, kemudian ‘Utsman menurut pendapat yang lebih kuat
Katakanlah: wahai ahlis sunnah, dan juga bagi orang yang ingin mengetahui keyakinan yang benar, keyakinan Ahlis sunnah, dan Ath Thoifah Al Manshuroh, dan jalannya orang yang selamat, katakanlah dalam kondisi kelapangan dada tanpa ada keraguan
Sebaik-baik manusia setelah Muhammad
shallallahu ‘alaihi wa sallam, yakni yang aling afdhol setelah Nabi shallallahu
‘alaihi wa sallam adalah Abu Bakar dan Umar radhiyAllahu ‘anhuma
روى البخاري ومسلم من حديث عمرو بن العاص ـ رضي الله تعالى عنه
ـ: "أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أي الناس أحب إليك؟ قال: عائشة.
فقلت: من الرجال؟ قال: أبوها، فقلت: ثم من؟ فقال عمر بن الخطاب" البخاري برقم (3662) ، ومسلم برقم (2348)
Diriwayatkan Imam Bukhari Muslim, dari
hadits Amr bin Al Ash, radhiyAllahu ‘anhu: beliau bertanya kepada Nabi shallallahu
‘alaihi wa sallam: “Siapakah manusia yang paling engkau cintai? Beliau menjawab:
‘Aisyah, maka aku bertanya lagi: dari laki-laki? Beliau menjawab: Abuuha :
Ayahnya, aku bertanya lagi: kemudian siapa? Beliau menjawab: “’Umar bin Al
Khaththab. (HR Bukhari Muslim)
وليسا أفضل هذه الأمة فحسب بل هما أفضل الناس بعد النبيين
والمرسلين كما في الحديث: "أبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة من الأولين
والآخرين إلا النبيين والمرسلين" انظر السلسلة الصحيحة برقم
(824)
وثبت في صحيح البخاري عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ أنه قال:
"كنا زمن النبي لا نعدل بأبي بكر أحداً، ثم عمر ثم عثمان، ثم نترك أصحاب رسول
الله صلى الله عليه وسلم لا نفاضل بينهم"1، وروى البخاري عن محمد بن الحنيفة
قال: قلت لأبي يعني علي بن أبي طالب ـ رضي الله تعالى عنه ـ "أي الناس خير
بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: أبو بكر، قلت: ثم من؟ قال: عمر، قال:
وخشيت أن يقول عثمان، قلت ثم أنت؟ قال: ما أنا إلا واحد من المسلمين"2، وقد
تواتر هذا عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب _ رضي الله تعالى عنه ـ بل جاء عنه
أنه قال: "لا يفضلني أحد على أبي بكر وعمر إلا جلدته حد المفتري"3؛ وذلك
لأنه افترى الكذب عندما قدم علياً على الوزيرين.
والنصوص الواردة في تفضيل أبي بكر وعمر كثيرة جداً، أوردها أهل
العلم في الكتب التي تعتني بمناقب الصحابة، وتفضيل أبي بكر وعمر على الصحابة كلهم
محل اتفاق بين أهل العلم، وقد ذكر القاضي أبو يعلى عن الإمام أحمد أنه قال:
"من فضل علياً على أبي بكر وعمر أو قدمه عليهما في الفضيلة والإمامة دون
النسب فهو رافضي مبتدع فاسق"
(ثم عثمان) أي ثم يأتي بعد هذين الوزيرين
عثمان بن عفان ـ رضي الله تعالى عنه ـ ذو النورين وثالث الخلفاء الراشدين صاحب
المناقب الكثيرة والفضائل العديدة
(الأرجح) أفعل تفضيل، أي الأرجح في الميزان،
فعثمان رضي الله عنه هو ثالثهم في الفضل على الأرجح، وكأن الناظم يشير إلى خلاف
وقع بين السلف، وأقوالهم في ذلك ثلاثة ذكرها شيخ الإسلام: منهم من قدم عثمان وهو
قول الأكثرين من أئمة السلف ومنهم من قدم علياً، ومنهم من توقف، والذي استقر عليه
أمر أهل السنة: أن ترتيبهم في الفضل هو كترتيبهم في الخلافة
ورابعهم خير البرية بعدهم … عليٌ حليف الخير بالخير منجح
Dan yang ke empat adalah sebaik-baik
manusia setelah mereka
iaitu ‘Ali sekutu kebaikan, dengan
kebaikan akan menyelamatkan
أي رابع الصحابة في الفضل هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه،
(خير البرية) أي خير الناس بعد أبي بكر وعمر وعثمان. و (البرية) من: برأ الله
الخلق يبرؤهم أي خلقهم.
وعليٌ هو ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وزوج ابنته وأبو
السبطين صاحب المناقب الكثيرة، وقد أشار الناظم إلى بعض فضائله.
(حليف) أي المحالف للخير الذي حليفه الخير
دائماً يحظى بالخير وينال الخير ويحصله أي أنه دائماً ملازم للخير
(بالخير منجح) من النجاح، وهو تحصيل المقصود
والظفر به.
وفي بعض النسخ (بالخير يمنح) ، وفي نسخة (بالخير ممنح) أي أنه
يعطي الناس ويمنحهم، ففيه وصفه بالسخاء والجود والكرم
Posting Komentar untuk "AQIDAH AHLIS SUNNAH TERHADAP SAHABAT"